منتديات المنشد المتالق مروان حاجي

    المقامات الانشاديه الاسلاميه

    شاطر
    avatar
    احمد الدليمي
    عضو جديد
    عضو جديد

    ذكر عدد الرسائل : 2
    تاريخ التسجيل : 12/06/2008

    المقامات الانشاديه الاسلاميه

    مُساهمة من طرف احمد الدليمي في الثلاثاء 24 يونيو - 10:58

    مقام الصبا

    لعل مقام الصبا يكون من اكثر المقامات على الاطلاق شرقية وهو مقام عاطفة وروحانية..
    فهو ينضح بالحزن والعاطفة..
    يغوص بك ايها السامع الى عالم اخر من المشاعر الجياشة يأخذك الى حيث النغم الحزين
    وحيث تقف مع ذاتك ولا يسعك احيانا الا ان تشعر بأنك ملزم ان تهمر تلك العبرات
    وتأخذ بنفسك الى مكان ناء لا يراك فيه احد وتجهش بالبكاء...
    نعم هذا هو مقام الصبا الذي لا يكاد يكون له مثيل في المقامات الغربية فهو مقام شرقي بل عربي بحت..
    مقام يدلك على مدى العاطفة الموجودة في الانسان الشرقي فهو انسان عاطفي ملي بالمشاعر بل وتحركه المشاعر على الاغلب اكثر من العقل..

    ويأتي به المنشدون كثيراً في اناشيد العزاء والرثاء ومئاسي المسلمين وغيرها ..

    __________________________
    استمع الى معرف المقام

    ___________________________

    مقاطع اناشيد على مقام الصبا :

    1- أبوعبد المجيد القزلان

    2- أبوعبد الملك وأبوخالد ( انا من )

    3- طه الفشني ومجموعته

    4- عبد الله السكيتي ( فهد بن سعيد )

    5- محمد المساعد ( احاول السجة - اشجان 1)
    _____________________________________________________________



    مقام النهاوند

    مقام السراب وضياع الأمل هكذا يقولون
    مقام يعبر عن العاطفة الحقيقة للمؤدي وكأن شخصاً طعنه من الخلف وقهره , مقام يجعل المؤدي يخرج مابداخله من هموم وألم ونكد وقهر وكأن شخصاً خانه او سلب ماله وحقه يتحدث عن مصاب الأمة وضياع الأمل يجعلك ترى السراب ماء وتأتي اليه ولاتجد شيئا.. تطمح الى الشيء ولايتحقق فتفجر كل مابداخلك عبر هذا المقام الرائع ..

    مقام النهاوند يسمى في فارس بمقام اصفهان , وهو من اجمل المقامات واكثرها عاطفة وفرحاً وحزناً معاً وان كان الحزن يغلب كثيراً
    ويرجع هذا المقام الى اهل نهاوند وهي المدينة التي فتحها المسلمون في معركة نهاوند الشهيرة ..


    بالنسبة لحالته في النشيد فهو يُستعمل بمستوى متوسط اوربما اقل من المتوسط وذلك لقوة عاطفته واحساسه المرهف وهذا صعب على كثير من المنشدين الذين غزوا الساحة الإنشادية وهم لايعرفون ابسط المبادئ في معاني المقامات وفن التعامل معها ...


    -----------------------------

    معرف مقام النهاوند

    --------------------------
    نفس المعرف ولكن لعبت بالهندسة ارجوا المعذرة ولكن حتى تدخل في جو المقام وتكرر سماعه وان شاء الله تفهمه ..


    -------------------------------

    مقاطع اناشيد على نفس المقام

    1- محمد الحسيان

    2- عادل الكندري ( رحماك يارب العباد )

    3- عادل الكندري ( دع الأيام )

    4- أبوعابد

    5 - اديب الدايخ

    6 - عمر الضحيان ( رحلنا )
    _________________________________________
    مقام العجم

    هو مقام الملوك والعظماء
    وهو ونغمة تدل على التعظيم والقوة والرفع من قدر الشيء ..
    وهونمط الأعاجم ويسمى عند الغربيين ( الماجير أو الماجور Majeur ) وهو أساسي في النغمات العربية وقد استعمله اهل المشرق كالعرب والفرس والهنود والترك وابدعو فيه ايما ابداع , ولكل قطر من المشرق له طابعه الخاص ..

    وكما اسلفنا فهو ياتى به للتعظيم وللرفع من قدر الشيء ولذلك يستخدم في اناشيد الأطفال لكي يرفع من شأنهم ويقويهم ويبعث فيهم النشاط والقوة فنستطيع ان نقول هو مقام الملوك والأطفال !!


    وفي النشيد يأتي كثيراً واغلب الأناشيد قبل عشر سنوات بمقام العجم وذلك حينما كانت الأناشيد الجهادية والبطولية منتشرة تلك الأيام .. اما اليوم فقد اهتم اهل النشيد بالنبط واصبح العجم غريباً و مسكيناً !

    ويأتي في الاناشيد التي يُعظم فيها الله سبحانه وتعالى ويعظم فيها نبيه صلى الله عليه وسلم .

    ويستخدم كذلك في الاناشيد الجهادية والأناشيد الوطنية

    ---------------------------

    استمع لمعرف العجم

    ---------------------------


    مقاطع اناشيد على مقام العجم :

    1- أبوعابد ( ياولدي )

    2- عادل الكندري ( شهر الصيام )

    3- نحن جند الله ( الزئير )

    4- سال الطفل الحائر شادي (نداء وحداء )

    5- طه الفشني ( ان يكن ذنبي عظيم )

    6- موال
    ______________________________________

    مقام البيات

    اما البيات وما ادراك ما البيات فهو أبوالمقامات وهو في اصله مقام فرح وانس ويدل على طابع الحزن في بعض فروعه .. وهو من اكثر المقامات توسعاًَ ومجاله واسع جداً ..

    والبيات منشاه في العراق وينسب الى عائلة البياتي ذات الأصول التركية وذلك لانهم افضل من كان يجيده في منطقتهم فسمي بهم وهم موجودون الى اليوم ويفتخرون بإنتساب هذا المقام العملاق لهم ...

    وللمقام البيات فروع كثيره من اهمها :

    - الشوري

    -الحسيني

    - النوا

    ان شاء الله اطبقها لكم بعد ان ننتهي من المقامات الأصلية



    والبيات في الاناشيد معروف والكل سيبدع فيه لامحاله لان مجاله واسع .. ولكن يحتاج المنشد الى حنجرة متمكنة لكي يؤديه بشكل افضل ولاينفع المنشد حلاوة صوته اذاماكان عنده حنجرة .. لان مقام البيات مقام استعراضي تماماً كمقام الرست ..


    --------------------------------

    معرف البيات

    ---------------------------------

    مقاطع اناشيد على مقام البيات :

    1- غرد ياشبل الإيمان ( أسامة الصافي )

    2- ويّا المطية ( فهد الهديب )

    3- رمضان هل هلاله ( أبوعابد )

    4- سامحيني (عبد الله السكيتي - اللحان عمران البني )

    ______________________________________________

    مقام السيكاه


    مقام السيكا او السيكاه من المقامات المشهورة وهو مقام العشاق , والسيكاه جملة مركبة من كلمتين ، الاولى سيه بمعنى ثلاثة والثانية كاه ومعناها مقام .. يعني المقام او الدرجة الثالثة ..

    وهو مقام عربي سماه الفرس المسلمون بالسيكاه

    وفي الإنشاد يستخدم في اناشيد الأفراح والأعراس وذلك لانه مقام العشاق ومنشدوا الشام يبدعون فيه وبالتحديد في اناشيد الأفراح ..
    كما انه يستخدم احيانا في الأناشيد البطولية ..
    ويمكن أن تستمع له كثيراً في اللحان أهل نجد في النشيد النبطي وفي بعض تلاوات كبار السن .

    ولمقام السيكاه عدة فروع ومنها

    1- الهزام

    2- مقام السيكا بلدي ( ويظن البعض خطئاً أنه من مقام الحجاز )

    3- راحة الأرواح

    4- البستنكار

    5- المستعار


    -------------------


    معرف مقام السيكاه


    -------------------------


    أمثلة على المقام

    1- ساعة الصفر - عادل الكندري

    2- عماد رامي - اله الكون

    3- أبوعابد - في شهر ذي الحجة

    4- موال - فرقة اليرموك

    5- مزقيهم ياكتائب الأحرار - حي على الجهاد 7

    6- اللعب اللعب - حامد الضبعان
    ___________________________________
    مقام الحجاز

    وهو مقام الشوق والحنين
    ويرجع الى أرض الحجاز ... فكأنه مستمد من الشوق والحنين الى ارض الحجاز والبلاد المقدسة ! ..
    وهذا المقام يُعد الثاني بعد مقام الصبا بالنسبة للحزن .. فالتلاوات الحزينة تكون بهذين المقامين .. وهو ايضاً مقام رهبة وخشوع وتأنيب وخاصة في بعض فروعه ..

    وله عدة فروع من ابرزها

    - حجاز كار

    - زنجران

    - حجاز كار كرد
    ( لاتستغربوا من هذه التسميات فهي تسميات تركية أخذها العرب من الاتراك ايام الخلافة العثمانية )



    وكثيرا مايدخل هذا المقام الى فروع المقامات الأخرى , فهو مقام جميل جداً والكل يشتاق ويحن وتخنقه العبرات حينما يتلو وينشد بهذا المقام ..

    ولكل بلد لهم طابعهم الخاص في أداء هذا المقام فاهل العراق متميزون فيه واهل الحجاز لهم طابعهم الخاص واهل اليمن ايضاً وغيرهم ..


    والحجاز مع النشيد مسكين ومظلوم .. فانا أستغرب على المنشدين اليوم اهمالهم هذه النغمة الرائعة.. , فما أكثر اناشيدهم التي تتحدث عن الحزن والانين والشوق واللقاء والحنين لامجاد الأمة وتسمعهم ينشدونها اما على الرست ! او السيكاه ! وياللعجب !!!
    نماذج اناشيد على مقام الحجاز
    - ابوعابد في عرائس الجنات

    - عمر الضحيان ( يا امتي شوقي اليك ) ونلاحظ الإستخدام الرائع لمقام الحجاز والذي ناسب معنى القصيدة- طارق جابر ( ياعبد الحرمين )

    - عبد الله السكيتي ( مقطع بسيط من انشودة ابن سعيد - شريط مرحوم )
    -------------------

    مثال على الطاير لأحد فروع الحجاز وهو (حجاز كار) للمنشد العملاق عماد رامي ( وان شاء الله ندخل الى بعض الفروع في نهاية السلسة )

    غريبه : مما يميز هذا الفرع أن فيه هيبة ورهبة ! فهو مقام مخيف ( يمه ) !

    - رمضان هل هلاله
    __________________________________________
    مقام الكرد

    وهوآخر مقام في هذه السلسة المملة والتي أطلت فيها كثيراًَ وارجوا المعذرة والسموحة

    مقام الكرد هو مقام الضعف وقلة الحيلة وأكثر من يحبه هم النساء ( أحد الشباب معي يسميه مقام البنات ) !!!
    وأكثر الأناشيد اليوم هي على مقام الكرد فأحبابنا واصدقائنا في الخليج وفي الرياض جعلوه في كل شي , في الفرح والحزن والجهاد والحنين والمحبة وووو في كل مناسبه ! بمعنى انه هو موضة هذا العصر وهم ماشاء الله عليهم عاضين عليه عض ! وحتى القراء بدأ الكثير منهم يتجه للقراءة بالكرد
    والكرد هل هو مقام ام فرع ؟ فهناك بعض المتخصصين يعدون الكرد أحد فروع البيات والبعض يعده أحد فروع النهاوند لمافيه من التشابه بين المقامين لكنه في الحقيقة أقرب مايكون للبيات ولكن لكثرة استعماله وشيوعه أصبح مقاماً مستقلاً بذاته واصبح له فروع ومن اهمها الحجاز كار كرد



    نأخذ بعض الأمثلة عليه ( ولما تبحث عن الامثلة ماتبلش من كثر الأناشيد )

    - طلع البدر علينا - للقارئ والمنشد المبدع مشاري العفاسي

    - البراء - لاستاذنا المبدع أبوعابد ( وهذه نغمة جوالي )

    - ياحبيبي ! لأحمد الهاجري

    - ياطيبة الخير - أسامة أحمد

    - أبوعبد الملك - طموح 2
    _____________________________________________









    مراجعة الموضوع
    كاتب الموضوع
    رسالة

    احمد الدليمي

    الأحد ماي 25, 2008 9:36 pm موضوع: موضوع عام



    مقام الصبا

    avatar
    معتصم مرار
    عضو جديد
    عضو جديد

    ذكر عدد الرسائل : 1
    العمر : 25
    تاريخ التسجيل : 13/06/2008

    رد: المقامات الانشاديه الاسلاميه

    مُساهمة من طرف معتصم مرار في السبت 28 يونيو - 11:16

    THANK YOU VERY MUCH :)
    avatar
    nour
    مراقب عام
    مراقب عام

    انثى عدد الرسائل : 624
    علم بلدي :
    تاريخ التسجيل : 09/01/2008

    رد: المقامات الانشاديه الاسلاميه

    مُساهمة من طرف nour في السبت 28 يونيو - 16:51

    شكرا لك على هذه المعلومات القيمة ...بوركت...

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 20 سبتمبر - 13:51